أثر إنتاج ونشر المعلومات المحاسبية من خلال وسائل التواصل الإجتماعى على عدم تماثل المعلومات فى سوق الأوراق المالية بالتطبيق على قطاع الإتصالات المصرى

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المستخلص

    استهدف البحث التعرف على أثر إنتاج ونشر المعلومات المحاسبية من خلال وسائل التواصل الإجتماعى على عدم تماثل المعلومات فى الشرکات التى تأثرت بشکل کبير نتيجة إنتاج ونشر المعلومات على مواقع التواصل الإجتماعى، وکذلک إستکشاف طبيعة إنتاج ونشر المعلومات فى الشرکات المصرية المسجلة فى قطاع الإتصالات وذلک من خلال عرض التأصيل العلمى وعوائد ومخاطر استخدام وسائل التواصل الإجتماعى فى إنتاج ونشر المعلومات المحاسبية وأثر إنتاج ونشر المعلومات من خلال وسائل التواصل الإجتماعى على عدم تماثل المعلومات بالتطبيق على قطاع الإتصالات المصرى. وتشير النتائج إلى قبول فرض الدراسة بأنه يوجد تأثير جوهرى لإنتاج ونشر المعلومات من خلال وسائل التواصل الإجتماعى على عدم تماثل المعلومات فى سوق الأوراق المالية، وضعف إنتاج ونشر المعلومات المحاسبية من خلال مواقع التواصل الإجتماعى للشرکات المصرية فى قطاع الإتصالات المسجلة فى البورصة، وتوصى الدراسة بضرورة استعداد الجهات التنظيمية والرقابية وإدارات الشرکات لمواجهة الآثار المتزايدة نتيجة استخدام هذه الوسائل والتى قد تضر بأسعار الأسهم وأحجام التداول وقيمته، ويمکن أن تمتد هذه الآثار لسيولة وحجم التداول بالسوق ککل، واتخاذ کافة الإجراءات القانونية من قبل الجهات المعنية والمتمثلة فى الهيئة العامة للرقابة المالية ضد الشرکات والوسطاء التى يثبت تعمدها نشر معلومات مضللة لتحقيق منافع خاصة، وعلى المجالس المحاسبية المتخصصة إصدار معيار محاسبى ينظم الجوانب المحاسبية المختلفة لإنتاج ونشر المعلومات من خلال وسائل التواصل الإجتماعى.

الكلمات الرئيسية