نحو تطبيق منهجية التصنيع ذات الاستجابة السريعة من منظور محاسبي وانعکاسها على تحسين مؤشرات الأداء التشغيلية – دراسة ميدانية

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المستخلص

الهدف من الدراسة: يتمثل الهدف المحوري للدراسة الحالية في الکشف عن دور تطبيق أسلوب التکلفة المستهدفة ونظرية القيود في تحقيق متطلبات منهجية التصنيع ذات الاستجابة السريعة وانعکاس ذلک على الارتقاء بمؤشرات الأداء التشغيلية محل الدراسة والمتمثلة في الجودة، الفترات الزمنية لتسليم المنتجات، تکلفة الإنتاج، وکذلک مرونة العملية التصنيعية.
منهجية الدراسة:اعتمد الباحث في التوصل إلى نتائج الممارسة العملية للقضية البحثية محل الدراسة على اتباع أسلوب الدراسة الميدانية من خلال توزيع قائمة استقصاء على کل من فئتي أعضاء هيئة التدريس ومحاسبي التکاليف في الشرکات الصناعية. وقد بلغت عينة الدراسة عدد 104 مفردة، وتم تحليل إجاباتهم الوصفية باستخدام برنامج SPSS الإصدار 25.
نتائج الدراسة: أوضحت نتائج اختبار فروض الدراسة أن استخدام أسلوب التکلفة المستهدفة ونظرية القيود يساعدان في تحقيق متطلبات منهجية التصنيع ذات الاستجابة السريعة بشقيها الاستراتيجي والتشغيلي، کما توصلت الدراسة إلى بيان الانعکاس الإيجابي لتطبيق منهجية التصنيع ذات الاستجابة السريعة على تحسين مؤشرات الأداء التشغيلية من تحسين جودة المنتجات، انخفاض الفترة الزمنية لتسليم المنتجات، ترشيد تکاليف التصنيع، وتدعيم مرونة العملية التصنيعية.
القيمة البحثية للدراسة الحالية: تُعد الدراسة الحالية – إلى حد علم الباحث واطلاعه- من أوائل الدراسات العربية التي هدفت إلى الکشف عن الدور المحاسبي في تطبيق منهجية التصنيع ذات الاستجابة السريعة.

الكلمات الرئيسية