أثر ترکز الملکية على العلاقة بين التخصص الصناعي لمراقب الحسابات والفترة الزمنية لارتباطه بعميل المراجعة - دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة واختبار أثر التخصص الصناعي لمراقب الحسابات على الفترة الزمنية لارتباطه بعميل المراجعة، ومدى اختلاف ذلک الأثر باختلاف ترکز الملکية. وتم تحقيق ذلک الهدف من خلال تحليل الدراسات السابقة في الأدب المحاسبي لاشتقاق فروض البحث، ثم إجراء دراسة تطبيقية على شرکات قطاع الأغذية والمشروبات المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة الزمنية (2012 – 2017).
توصلت النتائج إلى أن التخصص الصناعي لمراقب الحسابات مقاساً بالحصة السوقية على أساس إجمالي المبيعات لا يؤثر على الفترة الزمنية لارتباطه بعميل المراجعة، وأن ذلک الأثر يختلف باختلاف ترکز الملکية، وتوصلت النتائج أيضاً إلى أن الفترة الزمنية لارتباط مراقب الحسابات بعميل المراجعة تتأثر سلباً بالرافعة المالية، وتتأثر إيجاباً بکلاً من معدل العائد على حقوق الملکية، وحجم الشرکة.
أظهرت نتائج التحليل الإضافي، أن درجة ترکز الملکية کمتغير رقابي تؤثر إيجاباً وبشکل معنوي على الفترة الزمنية لارتباط مراقب الحسابات بعميل المراجعة. وأيضاً أظهرت نتائج تحليل الحساسية، أن التخصص الصناعي لمراقب الحسابات مقاساً بالحصة السوقية على أساس إجمالي الأصول يؤثر سلباً على فترة ارتباطه بعميل المراجعة، وأن ترکز الملکية لا يُعدل ذلک الأثر.

الكلمات الرئيسية