إطار مقترح للإفصاح السردي في التقارير المتکاملة واثر ذلک على تعزيز قيمة المنشأة (دراسة ميدانية )

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المستخلص

   يهدف البحث إلى وضع اطار مقترح للإفصاح السردي في التقارير المتکاملة وقياس اثر ذلک على تعزيز قيمة المنشأة  ، فضلاً عن تحديد تأثير الافصاح السردى  على تفعيل التقارير المتکاملة، تأثير الافصاح السردى على تعزيز قيمة المنشأة ، تعتمد الدراسة على منهجين متکاملين هما: المنهج الاستقرائي والذى يعتمد على استقراء الآراء والأفکار والکتابات العربية والأجنبية ، والمنهج الاستنباطي بهدف استنباط اطار مقترح للإفصاح السردي في التقارير المتکاملة بما يدعم تحسين تعزيز قيمة المنشأة من خلال الآراء والافکار والکتابات التى اعتمد عليها الباحث.
    يتمثل فرضان الدراسة فى : توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الإفصاح السردي و تفعيل التقارير المتکاملة،  يوجد علاقة ذات دلالة احصائية بين تفعيل  التقارير المتکاملة وتعزيز قيمة المنشأة .
    ولاختبار الاطار المقترح تم استخدام عينة  من 17 شرکة من الشرکات الخاضعة للمؤشر المصري للمسئولية الاجتماعية والبيئية وحوکمة الشرکات (S&P/EGX,ESG) فى اخر ثلاث سنوات (2015-2018)، باعتبارها اکثر الشرکات استعداداً لتفهم اهمية اعداد التقارير المتکاملة بسبب نشاطها البيئي والاجتماعي المتعدد.  
  وخلصت الدراسة إلى انة  يمکن وضع اطار للإفصاح السردي في التقارير المتکاملة وقياس اثر ذلک في تعزيز قيمة المنشأة، کما انه  يوجد تأثير للإفصاح السردي على تفعيل التقارير المتکاملة، يوجد  تأثير للتقارير المتکاملة على تعزيز قيمة المنشأة، يوجد تأثير للإفصاح السردي على تعزيز قيمة المنشأة .
کما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة الزام الشرکات باعداد التقارير المتکاملة والافصاح عنها مع القوائم والتقارير المالية ، وضرورة توافر قواعد للبيانات للشرکات المسجلة فى بورصة الاوراق المالية  حتى تزيد من قيمة الشرکة وتمکن اصحاب المصالح من اتخاذ القرارات اللازمة فى التوقيت المناسب .

الكلمات الرئيسية