قياس أثر تکاليف الاحتفاظ والاکتساب على ربحية العملاء دراسة تحليلية ميدانية (على قطاع الاتصالات)

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المستخلص

استهدف هذا البحث دراسة أثر تکاليف الاحتفاظ وتکاليف الاکتساب على ربحية العملاء في قطاع الاتصالات بالتطبيق على البيئة المصرية. اعتمد الباحث على تقييم وقياس تکاليف الاحتفاظ والاکتساب على مجموعة من المتغيرات والأبعاد من خلال (تکاليف الجودة/التحسين المستمر/دورة حياة الخدمة) کمؤشرات لتکاليف الاحتفاظ وقياس ارتباط هذه الأبعاد بربحية العملاء، وبالمثل عند قياس تکاليف الاکتساب على مجموعة من المتغيرات والأبعاد من خلال (سلسلة القيمة/استراتيجية الموازنة التسويقية/النشاط الموجه بالوقت) کمؤشرات لقياس ارتباط هذه الأبعاد بربحية العملاء کمتغير مستقل، وذلک عن طريق استبيان تم توزيعه على فئات الدراسة: (مديري إدارة التکلفة/إدارة الجودة/إدارة التسويق/التطوير والتحسين المستمر/محاسبي التکاليف).
توصل الباحث من خلال التحليل الإحصائي لبيانات الاستبانة إلى وجود اتفاق بين فئات الدراسة على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد تکاليف الاحتفاظ وربحية العملاء، کذلکتوصل الباحث إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين ابعاد تکاليف الاکتساب وربحية العملاء.

الكلمات الرئيسية