أثر فترة إرتباط مراجع الحسابات بعميله و فاعلية لجنة المراجعة علي تأخير تقرير المراجعة- دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية د. تامر إبراهيم السواح

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المستخلص

إستهدف البحث تحليل و إختبار أثر کل من فترة إرتباط مراجع الحسابات بعميله و فاعلية لجنة المراجعة ، و التفاعل فيما بينهما ، علي تأخير تقرير مراجعة القوائم المالية السنوية التاريخية الکاملة. و تم إجراء دراسة تطبيقية لإختبار فروض البحث - من خلال تقدير نماذج إنحدار متعدد - على عينة من 74 شرکة غير مالية مقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من عام 2015 إلى 2019، و بالتالي بلغ عدد المشاهدات 370 مشاهدة ( شرکة – سنة). و قد تم التوصل لوجود علاقة عکسية معنوية بين فترة إرتباط المراجع بعميله و تأخير تقرير المراجعة، و علاقة عکسية بين فاعلية لجنة المرجعة للعميل و تأخر التقرير، بينما جاءت علاقة التفاعل بين هذين المتغيرين غير معنوية مع تأخير التقرير. کما اشارت النتائج أيضاً لعلاقات طردية معنوية بين تأخير تقرير المراجعة و کل من تحقيق العميل لخسائر، نوعية رأي المراجع ، نهاية السنة المالية ، حجم مجلس الإدارة ، الرفع المالي و درجة تعقد عمليات العميل.
 و قد کشف تحليل الحساسية بتغيير إسلوب قياس طول الإرتباط بالعميل عن علاقة طردية معنوية بين قصر فترة الإرتباط بعميل المراجعة و تأخير تقرير المراجعة ) يتأخر التقرير 39 يوماً في المتوسط تقريباً في حالة قصر إرتباط المراجع بعميله( ،  وقد جاء تأثير تفاعل قصر الإرتباط مع فاعلية لجنة المراجعة للعميل علي تأخير تقرير المراجعة عکسياً معنوياً و توجد علاقة عکسية معنوية بين طول فترة الإرتباط بعميل المراجعة و تأخير تقرير المراجعة ، بينما جاء تأثير تفاعل طول الإرتباط مع فاعلية لجنة المراجعة للعميل علي تأخير التقرير غير معنوي و لم يختلف التأثير السلبي المعنوي لفاعلية لجنة المراجعة ، أو عدم معنوية تفاعلها مع طول الإرتباط بالعميل ، علي تأخير التقرير کنتيجة لتغيير مؤشر قياس تلک الفاعلية، و أيضاً لم يختلف الأثر السلبي المعنوي لکل من طول الإرتباط بالعميل و لفاعلية لجنة المراجعة و عدم فاعلية تفاعلهما بتغيير إسلوب قياس تأخير تقرير المراجعة. و أخيراً کشف التحليل الإضافي عن علاقة عکسية معنوية بين کل عنصر من عناصر فاعلية لجنة المراجعة (الحجم – الإستقلال – الخبرة – عدد الإجتماعات) علي حده و تأخير تقرير المرجعة، بالإضافة لعلاقة عکسية معنوية بين تأخير التقرير و تفاعل کل من خبرة و إستقلالية أعضاء لجنة المراجعة مع طول فترة الإرتباط بالعميل.

الكلمات الرئيسية