قياس أثر الإفصاح المحاسبي عن خسارة اضمحلال الشهرة على تكلفة رأس المال وقيمة الشركة: دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المؤلف

کلية التجارة - قسم المحاسبة - جامعة القاهرة

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس للبحث في قياس أثر الإفصاح المحاسبي عن خسارة اضمحلال الشهرة على تكلفة رأس المال وقيمة الشركة في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بالاعتماد على مدخل تحليل محتوى وفحص التقارير السنوية لعينة من 192 مشاهدة لعدد 32 شركة من الشركات المقيدة في البورصة مع استبعاد قطاعي البنوك والخدمات المالية خلال الفترة من عام 2014م إلى عام 2019م وذلك باستخدام نموذج تحليل الانحدار الخطي المتعدد وانحدار المربعات الصغرى (OLS) لاختبار فروض البحث وتحليل النتائج ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود اتجاه كبير لدى الشركات المقيدة في سوق الأوراق المالية للإفصاح المحاسبي عن خسارة اضمحلال الشهرة مما يؤدى إلى التقييم الجيد من قبل المستثمرين للشركة وانخفاض تكلفة رأس المال وانعكاس ذلك على ترشيد قرارات المستثمرين وتحسين جودة المعلومات المالية بالقوائم المالية، الحد من ممارسات إدارة الربحية وتحسين الأداء المالي للشركة مما يؤدى إلى زيادة قيمة الشركة. وأيضاً توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة عكسية معنوية بين الإفصاح عن خسارة اضمحلال الشهرة وتكلفة رأس المال، كما أشارت النتائج إلى جود علاقة طردية معنوية بين الإفصاح عن خسارة اضمحلال الشهرة وقيمة الشركة.

الكلمات الرئيسية