قياس أثر خصائص مجلس الإدارة على العلاقة بين استراتيجية الأعمال وتوقيت صدور التقارير المالية في بيئة الأعمال المصرية: دراسة

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المؤلف

کلية التجارة، جامعة القاهرة، معار إلى کلية إدارة الأعمال- جامعة المجمعة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس لهذه الدراسة في قياس أثر خصائص مجلس الإدارة على العلاقة بين استراتيجية الأعمال وتوقيت صدور التقارير المالية، لتحقيق هذا الهدف قام الباحث بفحص عينة من المنشآت المدرجة بالبورصة المصرية على مؤشر EGX100 خلال الفترة من عام 2014 حتى 2019، وقد بلغ حجم العينة النهائي 426 مشاهدة. تم تحليل البيانات بالإعتماد على نموذج الإنحدار الخطي بطريقة المربعات الصغرى OLS Regression في التحليل الإساسي، ونموذج الإنحدار اللوجستي الثنائي Binary Logistic Regression في التحليل الإضافي. وقد توافقت النتائج مع فروض نظرية الموارد Resource Based Theory، حيث لاحظ الباحث تزايد إحتمالية صدور التقارير المالية في التوقيت المناسب لدى المنشآت التي تتمكن من إستغلال مواردها الفريدة في تبني استراتيجية أعمال ناجحة لريادة التكلفة أو التميٌّز، لذا تم قبول الفرض الرئيس الأول (H1) قٌبولاً كُليَّاً. كما لاحظ الباحث أن تزايد نسبة الأعضاء غير التنفيذيين، وعدد إجتماعات مجلس الإدارة يزيد من إحتمالية صدور التقارير المالية في التوقيت المناسب لدى منشآت ريادة التكلفة. بينما لاحظ الباحث أن لنسبة الأعضاء غير التنفيذيين في مجلس الإدارة تأثير مٌعدِّل Moderating Effect للعلاقة بين استراتيجية التميُّز وتوقيت صدور التقارير المالية، حيث تتزايد إحتمالية صدور التقارير المالية في التوقيت المناسب لدى المنشآت التي تتبنى استراتيجية التميٌّز فقط عند تزايد نسبة الأعضاء غير التنفيذيين في مجلس الإدارة. تلك النتائج تتوافق جزئياً مع نظرية الوكالة Agency Theory، والتي تؤكد على الدور الحوكمي لمجلس الإدارة في دعم الآثار الإيجابية لاستراتيجية الأعمال. لذا، تم قبول الفرض الرئيس الثاني (H2) قُبولاً جزئياً.

الكلمات الرئيسية