أثر قابلية المحتوى المعلوماتى للتقارير المالية للقراءة على قرار الاحتفاظ بالنقدية وتكلفة رأس المال: دليل تطبيقي من الشركات غير المالية المقيدة فى البورصة المصرية

المؤلف

كلية التجارة جامعة بنى سويف

المستخلص

استهدف البحث اختبار أثر قابلية المحتوى المعلوماتى للتقارير المالية للقراءة على كل من مستوى الاحتفاظ بالنقدية، وتكلفة رأس المال التى تتكبدها الشركة، بالتطبيق على عينة شملت 70 شركة من الشركات غير المالية المقيدة فى البورصة المصرية خلال الفترة من 2017 إلى 2022.
    ولاختبار فروض البحث، اعتمد الباحث على نماذج الانحدار الطولية لأسلوب البيانات المقطعية، من خلال تحليل أساسى واختبار حساسية.
    أشارت نتائج التحليل الأساسى إلى أن قابلية المحتوى المعلوماتى للتقارير المالية للقراءة تؤثر سلبًا على مستوى احتفاظ الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية بالنقدية. كما أشارت النتائج أيضًا إلى أن قابلية المحتوى المعلوماتى للتقارير المالية للقراءة تؤثر سلبًا على تكلفة رأس المال بالشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية. فمن المتوقع أنه مع ارتفاع مستوى قابلية المحتوى المعلوماتى للتقارير المالية للقراءة، تنخفض درجة تباين المعلومات بين فئات أصحاب المصالح من ناحية، وبين اصحاب المصالح والإدارة من ناحية أخرى، مما يسهم فى إمكانية حصول الشركات على التمويل اللازم بتكلفة منخفضة، وبذلك لا يلزم أن تحتفظ هذه الشركات بمستوى مرتفع من النقدية لديها.
 كما تبين من النتائج اتفاق نتائج تحليل الحساسية مع نتائج التحليل الأساسى، مما يشير إلى قوة النتائج التى تم التوصل إليها ودقتها.
    واستنادًا إلى النتائج السابقة، يوصى الباحث بضرورة اهتمام إدارة الشركات  والجهات المعنية بتنظيم مهنة المحاسبة بضرورة تضمين متطلبات الإفصاح المحاسبى مزيدًا من المعلومات التى تعزز من خاصية قابلية المحتوى المعلومات للتقارير المالية للقراءة خاصة فى ظل الدور الذى تؤدية تلك الخاصية فى زيادة نفعية المعلومات المُفصح عنها فى ترشيد عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة وتخصيص موارد الشركات بالشكل الذى يضمن تحقيق الاستغلال الأمثل لتلك الموارد. ومن المأمول أن تكون النتائج التى توصلت إليها الدراسة محل اهتمام العديد من الأطراف مثل: المستثمرين، المقرضين، المديرين، وأصحاب المصالح الآخرين.

الكلمات الرئيسية