أثر تنوع الجنس البشري بمجلس الإدارة وفعالية نظم الرقابة الداخلية على ظاهرة تباين سلوك التكلفة وانعكاسها على قيمة المنشأة: دليل تطبيقي

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المؤلف

کلية التجارة - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف الدراسة: استهدفت الدراسة الحالية تحليل انعكاسات مجموعة من آليات حوكمة الشركات على ظاهرة تباين سلوك التكلفة ببيئة الأعمال المصرية، وتحديداً فيما يتعلق بتنوع الجنس البشري بمجلس الإدارة وفعالية نظم الرقابة الداخلية، كما استهدفت كذلك استكشاف الانعكاسات المحتملة المصاحبة لظاهرة تباين سلوك التكلفة، وتحديداً فيما يتعلق بانعكاساتها على قيمة منشآت الأعمال.
منهج الدراسة: تحقيقاً لأهداف الدراسة، فقد أجرى الباحث دراسة تطبيقية على عينة من منشآت الأعمال المدرجة بالبورصة المصرية، خلال الفترة الزمنية ما بين عامي (2018-2022)، وقد اعتمد الباحث لقياس ظاهرة تباين سلوك التكلفة على نموذجي (Anderson, et al., 2003; Homburg & Nasev, 2008)، ولقياس تنوع الجنس البشري بمجلس الإدارة، فقد استخدم الباحث مؤشر نسبة تمثيل العنصر الأنثوي بمجلس الإدارة، ولقياس فعالية نظم الرقابة الداخلية، فقد استخدم الباحث متغيراً وهمياً لقياس مدى تضمن تقرير المراجع الخارجي رأياً متحفظاً بسبب وجود أوجه ضعف جوهرية بنظام الرقابة الداخلية، ولقياس قيمة منشآت الأعمال، فقد استخدم الباحث مقياساً سوقياً ألا وهو (Tobin q)، ومقياسين محاسبيين، ألا وهما: معدل العائد على الأصول ROA، ونصيب السهم من الأرباح القابلة للتوزيع EPS.
نتائج الدراسة: من منظور سلوكي، وثَّقت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية معنوية بين تنوع الجنس البشري بمجلس الإدارة وظاهرة تباين سلوك التكلفة ببيئة الأعمال المصرية، وعدم وجود علاقة معنوية بين فعالية نظم الرقابة الداخلية وظاهرة تباين سلوك التكلفة. كما قدمت الدراسة دليلاً تطبيقياً يفيد بوجود انعكاسات إيجابية لظاهرة تباين سلوك التكلفة على قيمة منشآت الأعمال مقاسة بمقياس سوقي. هذا، وقد أظهرت التحليلات الإضافية تحقق الانعكاسات الإيجابية المصاحبة لظاهرة تباين سلوك التكلفة على قيمة منشآت الأعمال مقاسة بمقاييس محاسبية على المدى المتوسط وطويل الأجل.
الأصالة العلمية: تعد الدراسة الحالية – في حدود ما اطلع عليه الباحث من دراسات – الدراسة الأولى التي استكشفت انعكاسات تنوع الجنس البشري بمجلس الإدارة وفعالية نظم الرقابة الداخلية على ظاهرة تباين سلوك التكلفة ببيئة الأعمال المصرية. كما تعد الدراسة الحالية كذلك – في حدود ما اطلع عليه الباحث من دراسات – الدراسة الأولى التي قدمت أدلة تطبيقية لتوضيح انعكاسات ظاهرة تباين سلوك التكلفة على قيمة منشآت الأعمال، مقاسة بمقاييس سوقية وأخرى محاسبية، وتعد الدراسة الحالية في هذا المجال امتداداً لدراسة (محمود، 2021)، التي اختبرت أثر ظاهرة تباين سلوك التكلفة على قيمة منشآت الأعمال مقاسة بمقياس سوقي فقط.

الكلمات الرئيسية