الإفصاح عن رأس المال البشري باستخدام محاسبة الموارد البشرية في قطاع الاتصالات بالمملکة العربية السعودية: دراسة استکشافية

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على ما إذا کانت شرکات الاتصالات السعودية تفصح عن المعلومات الخاصة برأس المال البشري لديها باستخدام محاسبة الموارد البشرية، عن طريق استطلاع وجهة نظر العاملين فيها لمعرفة رأيهم بطبيعة المعلومات المتعلقة بالموارد البشرية التي يجب أن يتم الإفصاح عنها والأسلوب الملائم للإفصاح عن المعلومات الخاصة بالموارد البشرية، والصعوبات التي تمنع شرکات الاتصالات السعودية من الإفصاح عنها وأخيراً أثر هذا الإفصاح على الشرکة.
وقد تم توظيف المنهج الإيجابي لصياغة التساؤلات التي تدور حول محاور الدراسة، ومن ثم تم توجيه استبيان لعينة عشوائية من العاملين في شرکات الاتصالات السعودية. وبناء على تحليل إجابات العينة توصلت الدراسة إلى أن: المشارکين يرون أن أسلوب الإفصاح في شکل ملاحظات وإيضاحات مرفقة بالقوائم المالية هو الأنسب للإفصاح عن المعلومات المتعلقة بمحاسبة الموارد البشرية، واتفقوا على أهمية الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بعدد العاملين ونسبة السعودة وتکاليف الاستقطاب والاختيار والتعيين. وأن من أهم الصعوبات التي تمنع شرکات الاتصالات السعودية من الإفصاح عن هذه المعلومات هو عدم وجود معيار ينظم الإفصاح عن الموارد البشرية. وأن من آثار الإفصاح عن الموارد البشرية جذب الکفاءات المتميزة وتحسين سمعة الشرکة وزيادة الموضوعية والمصداقية للقوائم المالية ودعم الموقف التنافسي لشرکات الاتصالات في السوق.