تحليل العلاقة بين تطبيق نظم تخطيط الموارد (ERP) وتحسين جودة المعلومات المحاسبية بالتقارير المالية- بالتطبيق على بيئة الأعمال السعودية.

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المستخلص

ملخص البحث:
          يتمثل الهدف الرئيس للبحث فى تحليل العلاقة بين تطبيق نظم تخطيط الموارد (ERP) فى بيئة الأعمال السعودية وانعکاس ذلک على تحسين خصائص جودة المعلومات المحاسبية.ولتحقيق هذا الهدف قُسًّم البحث إلى الدراسة النظرية: تناول الباحثفيهاتحليــــل لأهم الدراسات السابقة للبحث والإطــــار الفکرى لنظم تخطيط الموارد وعوامل تحسين جودة المعلومات المحاسبية , کذلک المنافع المتوقعة من تطبيق نظم تخطيط الموارد (ERP) على أداء منشآت الأعمال. وجرى اختبار فروض البحث من خلال إجراء اختبار ميداني على عينة من الشرکة المسجلة بسوق الأوراق المالية السعودى (تداول) .
         توصل البحث إلى عدد من النتائج من أهمها: أن تطبيق نظم تخطيط الموارد(ERP) يؤدي إلى تحسين جودة الخصائص الأساسية للمعلومات المحاسبية, وذلک من خلال تقديم معلومات تمتاز بالدقة وتوفيرها فى الوقت المناسب، وتوفير تقارير مالية تتصف بالمصداقية وإمکانيه الاعتماد عليها. کما يؤدي تطبيق نظم تخطيط الموارد(ERP) إلى عديد من المنافع المحاسبية لمنشآت الأعمال السعودية, حيث إنها تعمل على الحد من تماثل المعلومات، کما تعمل على تعزيز الممارسات الجيدة للضبط المؤسسي. وأخيراً يؤدي تطبيق نظم تخطيط الموارد(ERP) إلى انعکاسات إيجابية على أداء منشآت الأعمال مثل تحسين جودة التقارير المالية ما يؤدى إلى اتخاذ العديد من القرارات الإدارية الرشيدة من قبل الإدارة والمستثمرين.
        وکانت أبرز التوصيات: أهمية تشجيع الشرکات المتوسطة والصغيرة على تبنى نظم تخطيط الموارد (ERP) بوصفها أحد التطبيقات التکنولوجية الهامة بهدف خلق قيمة مضافة و تقديم معلومات دقيقة وملاءمة لمتخذي القرارات . أهمية تبنى نظم تخطيط الموارد (ERP) کأحد الأساليب الملائمة لتطوير الأعمال بالمنشآت وزيادة الإنتاجية ورفع کفاءتها.

الكلمات الرئيسية