تحديد العوامل المؤثرة في تبني تکنولوجيا الحوسبة السحابية فى مجال المحاسبة باستخدام نموذج قبول التکنولوجيا دراسة ميدانية

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المستخلص

ملخص البحث:
استهدفت الدراسة تحديد أهم العوامل التى تؤثر فى تبني تکنولوجيا الحوسبة السحابية في مجال المحاسبة باستخدام نموذج قبول التکنولوجيا (TAM) وذلک من خلال اختبار ثلاثة فروض. وتتعلق هذه الفروض بما إذا کان هناک علاقة معنوية موجبة بين تبني تکنولوجيا الحوسبة السحابية فى مجال المحاسبة وکل من العوامل التالية : الفائدة المدرکة وسهولة الاستخدام والثقة فى نظام المحاسبة على الإنترنت.
          اعتمدت منهجية هذه الدراسة على دراسة ميدانية لاختبار الفروض حيث  تم تصميم استمارة استبيان(**) لتجميع البيانات اللازمة. وقد أشارت النتائج إلى وجود دليل حول ملاءمة استخدام نموذج قبول التکنولوجيا (الفائدة المدرکة وسهولة الاستخدام) لتحديد العوامل المؤثرة فى تبني تکنولوجيا الحوسبة السحابية فى مجال المحاسبة، کما يوجد دليل أيضاً يشير إلى أن الثقة فى نظام المحاسبة على الإنترنت تؤثر بشکل ايجابي فى تبني تکنولوجيا الحوسبة السحابية.
          ومن أهم التوصيات التى توصلت لها الدراسة ضرورة عقد دورات تدريبية تتعلق باستخدام تکنولوجيا الحوسبة السحابية  للعاملين قبل تبنيها فى مجال المحاسبة، ويجب الأخذ فى الحسبان ضرورة توافق تطبيقات المحاسبة على الإنترنت مع مباديء الخصوصية ونزاهة التشغيل وأمن البيانات والمعلومات.
 



(** ) يمکن الحصول على نسخة من استمارة الاستبيان عن طريق الاتصال بالباحث عن طريق الإيميل .

الكلمات الرئيسية