محـــددات اعتمــاد معـــايير التقــارير المــالية الـدولية بالتطبيق على دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسى لهذا البحث فى دراسة وتحليل المحددات المؤثرة فى اتخاذ قرار اعتماد معايير التقارير المالية الدولية (IFRS) على مستوى مجموعة من الدول (المستوى الکلى) وعلى مستوى الشرکات (المستوى الجزئى)، وذلک بعد زيادة عدد الدول التى قامت باعتماد تلک المعايير، حيث وصل عدد هذه الدول إلى 147 دولة وفقًا لأخر إحصائية قامت بها مؤسسة معايير التقارير المالية الدولية (www.ifrs.org)، ومن بين تلک الدول قيام جمهورية مصر العربية (متمثلة فى وزارة الاستثمار) بإصدار معايير جديدة للمحاسبة المصرية بتاريخ 9/7/2015 متمثلة فى ترجمة معايير التقارير المالية الدولية، وطالب قرار وزير الاستثمار رقم (110) لسنة 2015 فى المادة الثالثة منه ببداية العمل بتلک المعايير اعتبارًا من أول يناير 2016.
وقد قام الباحثان بالتعبير عن محددات الاقتصاد الکلى من خلال خمسة عوامل: مستوى التعليم المحاسبى، والنمو الاقتصادى، ودرجة الإنفتاح الاقتصادى الخارجى، ومعدل التضخم، والضغوط الخارجية. کما تم التعبير عن محددات الاقتصاد الجزئى من خلال ثلاثة عوامل: حجم الشرکة، والرافعة المالية، والتنويع الدولى. کما تم اختبار العلاقة بين کل من محددات الاقتصاد الکلى ومحددات الاقتصاد الجزئى وبين قرار اعتماد الـIFRS.
وقد قام الباحثان بالتطبيق على مجموعة من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى مجموعة من الشرکات (220 شرکة) التى تتداول أسهمها فى أسواق الأوراق المالية بهذه الدول خلال عام 2015. و توصل الباحثان إلى وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة معنوية بين کل من: مستوى التعليم المحاسبى، ودرجة الإنفتاح الاقتصادى الخارجى، والضغوط الخارجية  وقرار اعتماد الدول لمعايير التقارير المالية الدولية، کما توجد علاقة ارتباط موجبة غير معنوية الدلالة بين النمو الاقتصادى وقرار اعتماد الـIFRS، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباط سالبة غير معنوية الدلالة بين معدل التضخم وقرار اعتماد الـIFRS. أما على المستوى الجزئى فقد توصل الباحثان إلى وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة معنوية بين کل من: حجم الشرکة، والتنويع الدولى  وبين قرار اعتماد الشرکات الـIFRS، کما توجد علاقة ارتباط موجبة غير معنوية الدلالة بين الرافعة المالية وقرار اعتماد الـIFRS.
وأوصى الباحثان فى نهاية الدراسة بضرورة إعداد خارطة طريق مفصلة من قِبَل کافة الدول التى تعتمد الـIFRS، يتم فيها توضيح خطوات عملية التحول، وتعرض کافة التحديات والعقبات المحتملة مع توضيح الاستراتيجيات التى يمکن بها مواجهة تلک التحديات والعقبات، بالإضافة إلى توصيل کافة متطلبات تطبيق الـIFRS إلى الجهات المسئولة عن تطبيق تلک المعايير.

الكلمات الرئيسية