أثر تبني معايير التقرير المالي الدولية على التحفظ المحاسبي ودور هذا الأثر على کفاءة استثمار الشرکات: دراسة تطبيقية على الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المستخلص

ملخص البحث
استهدفت هذه الدراسة دراسة الأثر غير المباشر لتبني معايير التقرير المالي الدولية على کفاءة استثمار الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري، وذلک من خلال اعتبار التحفظ المحاسبي متغير وسيط.
وتم اشتقاق أربعة فروض رئيسية على النحو التالي الفرض الأول: تبني معايير التقرير المالي الدولية له تأثيراً معنوياً موجباً على مستوى التحفظ المحاسبي. الفرض الثاني:  تبني لمعايير التقرير المالي الدولية له تأثيراً معنوياً موجباً على کفاءة استثمار الشرکات. الفرض الثالث: التحفظ المحاسبي في القوائم المالية له تأثيراً معنوياً موجباً على کفاءة استثمار الشرکات المصري. الفرض الرابع: تبني معايير التقرير المالي الدولية له تأثيراً معنوياً موجباً على التحفظ المحاسبي ويؤدي هذا التأثير إلى زيادة کفاءة استثمار الشرکات.
وتتمثل المساهمة العلمية لهذه الدراسة في قيام الباحث بصياغة نموذج جديد لدراسة الأثر غير المباشر لتبني معايير التقرير المالي الدولية على کفاءة استثمار الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري، وذلک من خلال اعتبار التحفظ المحاسبي متغير وسيط. وعلى حد علم الباحث تعتبر هذه الدراسة أول دراسة قامت بدراسة هذا الأثر غير المباشر السابق ذکره أعلاه في جميع دول العالم بصفة عامة، وفي جمهورية مصر العربية بصفة خاصة. ويوصي الباحث بإجراء هذه الدراسة على قطاع البنوک أو شرکات التأمين خلال فترة زمنية أطول.
وتوصل الباحث إلى أن تبني معايير التقرير المالي الدولية له تأثيراً معنوياً موجباً على مستوى التحفظ المحاسبي، وهذا الأثر المعنوي الموجب يؤدي إلى زيادة کفاءة استثمار الشرکات.
ويوصي الباحث بإجراء هذه الدراسة کدراسة مقارنة بين العديد من الدول وذلک من أجل الحصول على فهم أفضل لأثر تبني معايير التقرير المالي الدولية على کفاءة استثمار الشرکات في البيئات الثقافية والاقتصادية المختلفة، حيث سيساهم ذلک في سد الفجوة البحثية في هذا الموضوع والناتجة غالبيتها من وجود تضارب في نتائج الدراسات التي تناولت هذا الموضوع.

الكلمات الرئيسية