السلوک غير المتماثل للتکلفة وعلاقته بتمهيد الدخل: دراسة تطبيقية على الشرکات الصناعية المصرية المسجلة في سوق الأوراق المالية

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المستخلص

ملخص الدراسة:
استهدفت هذه الدراسة تقديم دليل من الواقع العملي على وجود السلوک غير المتماثل للتکلفة (لزج و مقاوم للزوجة) في الشرکات الصناعية المصرية المسجلة في سوق الأوراق المالية المصري بالإضافة إلي دراسة العلاقة بين السلوک غير المتماثل للتکلفة وتمهيد الدخل في تلک الشرکات.
اعتمدت منهجية هذه الدراسة على دراسة تطبيقية لاختبار الفروض حيث تم جمع البيانات اللازمة من عينة مکونة من 39 شرکة صناعية مصرية مقيدة في سوق الأوراق المالية في مصر خلال الفترة من عام 2008 إلى 2017 .
وقد أشارت النتائج إلى أن سلوک اجمالي التکاليف في الشرکات الصناعية محل الدراسة يتبع السلوک اللزج بالنسبة لبعض الشرکات (22 شرکة) ، ويتبع السلوک المقاوم للزوجة بالنسبة للبعض الآخر (17شرکة). ولذلک فإن النتائج تقدم دليل علي وجود السلوک غير المتماثل لإجمالي التکلفة في الشرکات الصناعية المسجلة في سوق الأوراق المالية. وقد ثبت وجود علاقة معنوية سالبة بين السلوک اللزج لاجمالي التکلفة وتمهيد الدخل، کما ثبت وجود علاقة معنوية موجبة  بين السلوک المقاوم للزوجة لاجمالي التکلفة وتمهيد الدخل.
ومن أهم التوصيات التى توصلت لها الدراسة ضرورة إعطاء الاهتمام المناسب لموضوع السلوک غير المتماثل للتکلفة من قبل کافة المتعاملين والمستخدمين للقوائم المالية في الشرکات الصناعية المقيدة في سوق الأوراق المالية المصري بشکل خاص وکافة الشرکات بشکل عام مع ضرورة ادخالها ضمن النماذج التحليلية  التي تستخدم في أعمالهم.

الكلمات الرئيسية