أثر حجم منشأة مراقب الحسابات والخصائص التشغيلية لمنشأة عميله على قيمة أتعابه عن مراجعة القوائم المالية – دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المستخلص

ملخص البحث:
أستهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين حجم منشأة مراقب الحسابات والخصائص التشغيلية لمنشأة عميله من جهة على أتعاب مراجعة القوائم المالية للشرکات المقيدة بالبورصة المصرية من جهة أخرى، وذلک من خلال دراسة نظرية وتطبيقية. وتناولت الدراسة النظرية مفهوم أتعاب المراجعة من منظور مهني وأکاديمي، وکذلک محدداتها الست (مجال اهتمام الدراسة) وتأثيرها على هذه الأتعاب وأشتقاق فروض البحث.
وتناولت الدراسة التطبيقية أختبار فروض البحث من خلال التحليل الأساسي، حيث ثبت قبول صحة الفرض الأول الرئيسي جزئياً، فيما يتعلق بالتأثير الإيجابي لمحددات حجم وربحية وعمر منشأة عميل المراجعة وحجم منشأة مراقب الحسابات على أتعاب مراجعة القوائم المالية، وعدم وجود تأثير لکل من محدد مخاطر أعمال ودرجة تنوع أنشطة عميل المراجعة على أتعاب مراجعة القوائم المالية. وأيضاً تم قبول الفروض الفرعية المتعلقة بالتأثير الإيجابي لکل من؛ حجم منشأة مراقب الحسابات وحجم وربحية وعمر ودرجة تنوع أنشطة وعمليات منشأة عميل المراجعة، على أتعاب مراجعة القوائم المالية، ورفض الفرض الفرعي المتعلق بأثر مخاطر أعمال منشأة عميل المراجعة على أتعاب مراجعة القوائم المالية. وأظهر التحليل الإضافي بعد إدخال متغير درجة ترکز الملکية، أن المتغيرين المستقلين ذي التأثير الإيجابي على أتعاب مراجعة القوائم المالية هما حجم منشأة مراقب الحسابات وحجم منشأة عميل المراجعة.

الكلمات الرئيسية