التأثير المعدل للرافعة المالية على العلاقة بين الفرص الاستثمارية واستقرار توزيعات الأرباح لمنشآت الأعمال المصرية

نوع المستند : ابحاث اصیلة

المؤلف

كلية التجارة - جامعة القاهرة

المستخلص

دوافع وهدف البحث: دراسة أهم محددات توزيعات الأرباح واستقرارها، نظرا لارتباط استقرار توزيعات الأرباح بأكثر من فئة من أصحاب المصالح وبالعديد من قرارات المنشأة المالية والاستثمارية. حيث تم اختبار تأثير الفرص الاستثمارية على استقرار توزيعات الأرباح لمنشآت الأعمال المصرية، ثم دراسة التأثير المعدل للرافعة المالية على تلك العلاقة.
التصميم والمنهجية: فى سبيل تحقيق هذا الهدف تم اجراء التحليل الاحصائى لهذا البحث على عينة من 49 منشأة مصرية مدرجة على مؤشر EGX100، وبإجمالى عدد المشاهدات 445 مشاهدة خلال الفترة من عام 2012 وحتى عام 2021.
النتائج والتوصيات: أوضحت نتائج التحليل الاحصائى للبحث أن الفرص الاستثمارية تؤثر على استقرار توزيعات الأرباح تأثير خطى عكسى، وتبين أن هذا التأثير معنوى عند قياس الفرص الاستثمارية بالقيمة السوقية إلى القيمة الدفترية، لكنه غير معنوى عند قياسها بمستوى نمو الاصول. كما توصلت النتائج إلى أن التأثير غير خطى تكعيبي (Cubic) بين الرافعة المالية واستقرار توزيعات الأرباح يأخذ شكل حرف N (N-Shape)، بحيث يكون التأثير موجب إذا كانت الرافعة المالية ما بين مستوى 6.4% وحتى 28% فقط. وأخيرا أظهرت النتائج أن إدخال الرافعة المالية كمتغير معدل على العلاقة الخطية العكسية بين الفرص الاستثمارية واستقرار توزيعات الأرباح يحولها إلى علاقة غير خطية تكعيبية سواء من خلال قياس الفرص الاستثمارية بالقيمة السوقية إلى القيمة الدفترية تكون العلاقة طردية بين النقطتين 7.5% وحتى 26.1% فقط أما بمستوى نمو الاصول تكون العلاقة طردية بين النقطتين 7.3% وحتى 25% فقط. فى ضوء تلك النتائج يوصى الباحث بضرورة مراعاة تفضيلات المساهمين الحاليين والمحتملين عند اتخاذ قرار توزيع الأرباح وكذلك مراعاة خصائص المنشآت المصرية التشغيلية والاستثمارية.
الأصالة والإضافة: تقدم هذه الدراسة مساهمة علمية للأدب المحاسبى فى هذا المجال من خلال اختبار وتحليل تأثير الفرص الاستثمارية والرافعة المالية كمحددات استقرار توزيعات الأرباح فى بيئة الأعمال المصرية.

الكلمات الرئيسية